عربي ودولي

أمريكا تطلب من قطر تخفيف حدة خطاب الجزيرة حول الحرب في غزة

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن لمجموعة من زعماء الجالية اليهودية الأمريكية، الاثنين، إنه طلب من رئيس الوزراء القطري قبل أقل من أسبوعين تخفيف حدة خطاب الجزيرة حول الحرب في غزة، وفقًا لثلاثة أشخاص حضروا الاجتماع، حسب ما نشر موقع أكسيوس الأمريكي.

ويقول الموقع الأمريكي: “تشير تعليقات بلينكن إلى أن الإدارة الأمريكية، التي أكدت دعمها للصحافة المستقلة على مستوى العالم، تشعر بالقلق من أن تأطير الجزيرة للصراع قد يؤدي إلى تصعيد التوترات في المنطقة”.

وأضاف: “يتم تمويل شبكة الجزيرة الإعلامية من قبل الحكومة القطرية ولكنها تؤكد أنها تعمل بشكل مستقل. وقال منتقدون إن ذلك يعكس موقف السياسة الخارجية لقطر، التي واجهت تدقيقا بسبب علاقاتها مع حماس”.

واتهمت إسرائيل قناة الجزيرة بأنها “بوق دعائي” لحماس.

ووفق الموقع الأمريكي:”قد وصف مجلس العلاقات الخارجية الأمريكي قناة الجزيرة بأنها إحدى أدوات القوة الناعمة للحكومة القطرية التي تسمح لها بالتأثير السياسي في الشرق الأوسط وحول العالم”.

ويتابع الموقع كما ترجمت صدى نيوز: “خلف الكواليس، أخبر بلينكن زعماء اليهود الأمريكيين يوم الاثنين أنه عندما كان في الدوحة يوم 13 أكتوبر، طلب من الحكومة القطرية تغيير موقفها العلني تجاه حماس، حسبما قال ثلاثة أشخاص حضروا الاجتماع”.

وأكمل الموقع:” “ووفقا للحاضرين الثلاثة، قال بلينكن إنه أعطى تخفيفًا لتغطية قناة الجزيرة للحرب في غزة كمثال على الخطوات التي يمكن للحكومة القطرية اتخاذها للقيام بذلك. وقال بلينكن إنه طلب من القطريين “خفض حجم تغطية الجزيرة لأنها مليئة بالتحريض ضد إسرائيل”، بحسب أحد المصادر.

ورفضت وزارة الخارجية الأمريكية التعليق على تصريحات بلينكن بشأن قناة الجزيرة، ولم تستجب وزارة الخارجية القطرية لطلب التعليق.

ويقول الموقع الأمريكي إن بلينكن قال في حديثه إلى جانب رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني في الدوحة، “لا يمكن أن يكون هناك المزيد من العمل كالمعتاد مع حماس”.

المصدر: وكالات، موقع أكسيوس الأمريكي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى