الخبر الرئيسيانتهاكات الاحتلال

آخـر تـطـورات “الـحـرب الـشـعـواء” عـلـى قـطـاع غـزة

تُواصل قوات الاحتلال “الإسرائيلي” لليوم الـ 105 على التوالي، حربها الشعواء على قطاع غزة، تزامنًا مع قصف جوي ومدفعي واجتياح بري يطال كافة مناطق القطاع.

وفي صورة مُستحدثة للعدوان العسكري، أقدمت قوات الاحتلال مؤخرًا على نسف مربعات ومنازل سكنية كاملة؛ لا سيما في المحافظات الجنوبية لقطاع غزة، وتحديدًا في مدينة خانيونس.

وتواصلت بعد منتصف ليلة (الخميس| الجمعة) الاشتباكات بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال “الإسرائيلي”، تزامنًا مع قصف مدفعي “احتلالي” عنيف في محيط مستشفى ناصر الطبي بخان يونس، جنوب القطاع.

ومنذ ثمانية أيام، يستمر انقطاع خدمات الاتصالات والإنترنت عن قطاع غزة؛ ما يُصعب عمل طواقم الإسعاف والدفاع المدني، لا سيما في معرفة أماكن القصف والاستهدافات “الإسرائيلية” ونقل الشهداء والجرحى وإنقاذ المحتجزين.

وقالت مصادر اخبارية  أن مدفعية الاحتلال استهدفت مناطق في المنطقة الغربية من مدينة خانيونس. منوهة، نقلًا عن مصادر طبية، إلى ارتقاء 5 شهداء؛ بينهم طفل، و7 إصابات جرّاء قصف الاحتلال منزلًا لعائلة الكاظمي غربي المدينة.

وفي السياق، أفادت جمعية “الهلال الأحمر الفلسطيني”، بأن مدفعية الاحتلال تقصف بشكل عنيف في محيط مستشفى الأمل التابع للجمعية في خانيونس. لافتة النظر إلى “تناثر الشظايا على مركز إسعاف الجمعية”.

ومع ساعات صباح اليوم الجمعة، جددت طائرات الاحتلال الحربية غاراتها على عدة مناطق في شمال قطاع غزة. كما استهدفت غارة جوية إسرائيلية عنيفة منطقة بجوار مستشفى الشفاء بمدينة غزة.

وأوضحت مصادر اخبارية مطلعة “، أن طائرات الاحتلال استهدفت شقة سكنية بالقرب من مجمع الشفاء الطبي غربي غزة؛ ما أدى لارتقاء شهداء وإصابات في صفوف المدنيين. منوهًا إلى أن طواقم الدفاع المدني تُحاول إنقاذ مواطنين محاصرين داخل المنزل المستهدف.

وقال مصادر اخبارية أن القصف المدفعي والجوي “لم يتوقف خلال الليل، وحتى صباح اليوم” على مناطق متفرقة من شمال غزة. منوهًا إلى ارتقاء 7 شهداء في قصف بمحيط مستشفى الشفاء.

وقصفت طائرات الاحتلال حي المنارة جنوبي شرقي خان يونس. بينما تواصلت الاشتباكات العنيفة بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال المتوغلة في الأحياء القريبة من مجمع ناصر الطبي بخان يونس بالتزامن مع قصف مدفعي عنيف.

ومساء الخميس، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، ارتفاع حصيلة العدوان “الإسرائيلي” المتواصل على قطاع غزة منذ الـ 7 من أكتوبر 2023 الماضي إلى 24 ألفًا و620 شهيدًا، بالإضافة لـ 61 ألفًا و830 جريحًا بإصابات متفاوتة؛ بينها خطيرة وخطيرة جدًا.

وبين المتحدث باسم “صحة غزة”، الدكتور أشرف القدرة، خلال مؤتمر صحفي في اليوم الـ 104 للعدوان على القطاع، أن الاحتلال ارتكب 15 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة خلال الـ 24 ساعة الماضية، راح ضحيتها 172 شهيدا و326 إصابة.

واستعرض القدرة آخر الإحصاءات المتعلقة بالحالة الصحية في ظل استمرار العدوان، موضحا أن الانتهاكات الإسرائيلية أدت إلى استشهاد 337 كادرا صحيا واعتقال 99 منهم على رأسهم مدراء مستشفيات شمال غزة.

وعلى الصعيد الميداني، تواصل طائرات ومدفعية الاحتلال قصف المباني والمربعات السكنية فوق رؤوس ساكنيها في كافة أنحاء قطاع غزة، وارتكاب المزيد من المجازر الوحشية بحق المدنيين، خاصة النساء والأطفال.

وشنت قوات الاحتلال منذ فجر أمس الخميس، سلسلة غارت على مناطق متفرقة بقطاع غزة، واستمر وصول أعداد من الشهداء والمصابين إلى المستشفيات.

وأطلقت طائرات الـ “كواد كابتر” النار بشكل مكثف على مخيم البريج للاجئين، وقصفت مركز تموين دير البلح وسط قطاع غزة، فيما دوّت انفجارات عنيفة في محيط بيت حانون وبيت لاهيا شمال القطاع.

وذكرت مصادر اخبارية ” أن طيران الاحتلال الحربي شنّ أحزمةً نارية عنيفة بالتزامن مع قصف مدفعي على عدة مناطق شرق جباليا، شمال قطاع غزة.

وقصف طيران الاحتلال الحربي، من خلال سلسلة غارات عنيفة، مناطق جنوب خانيونس. استهدف طيران الاحتلال بغارة واحدة على الأقل، مخيم البريج، وسط قطاع غزة.

وارتقى 3 شهداء من عائلة أبو قدوس، جراء قصف للاحتلال على حي الشيخ رضوان، في مدينة غزة. بينما أفاد مراسلنا بأن غارة من طائرات الاحتلال استهدفت منزلًا بمنطقة الزيتون جنوب مدينة غزة.

ونوهت المصادر ذاتها إلى أن طائرات الاحتلال شنّت غارة على “شارع 8” جنوب مدينة غزة. بينما استهدفت مدفعية الاحتلال مخيم جباليا شمال القطاع.

من جانبها، حذرت جمعية “الهلال الأحمر الفلسطيني” من تدهور الأوضاع الإنسانية في محافظتي غزة والشمال. وطالبت بفتح ممر انساني آمن لإيصال المساعدات والإمدادات الطبية.

واستهدف قصف إسرائيلي جديد قرب مستشفى الشهيد أبو يوسف النجار شرق رفح. بينما وصل عشرات الشهداء إلى مشفى شهداء الأقصى إثر القصف الإسرائيلي المستمر وسط قطاع غزة.

وقال سكان محليون إن طائرات الاستطلاع الإسرائيلية استهدفت برج العنتر في شارع غزة القديم في جباليا البلد شمال القطاع. منوهين إلى أن طائرات الاحتلال قصفت منازل في بني سهيلا شرقي خانيونس جنوبي القطاع.

وأضافت مصادر اخبارية نقلا عن السكان المحلين “ان طائرات الاحتلال تستهدف الطابق الخامس والسادس والسابع من عمارة أبوظبي 7 بالقرب من دوار أبو مازن في مدينة غزة وأنباء عن وجود شهداء وجرحى بالمكان”.

وفي سياق استهداف الصحافة والإعلام الفلسطيني، صرح المكتب الإعلامي الحكومي، بارتفاع عدد الشهداء الصحفيين إلى 119 صحفياً منذ بدء حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة، بعد ارتقاء الزميل الصحفي الشهيد وائل رجب أبو فنونة “أبو عماد”؛ مدير عام قناة القدس اليوم الفضائية.

وقالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، إن عدد سكان رفح تضاعف أربع مرات تقريبا ليصل إلى أكثر من 1.2 مليون نسمة. مؤكدة: “الاكتظاظ خانق في المناطق الوسطى من قطاع غزة ويكافح الناس للحصول على الغذاء والدواء ويشعرون بالبرد”.

وأفادت إدارة جامعة الإسراء في قطاع غزة، بأن “الاحتلال دمر المبنى بعد 70 يومًا على احتلاله وتحوليه إلى قاعدة عسكرية لجنوده وآلياته”. وكان قد فجّر في وقت سابق اليوم جامعة فلسطين.

واستنكرت إدارة “الإسراء”، نسف قوات الاحتلال مقار الجامعة ونهب أكثر من 3000 قطعة أثرية بداخله.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى