الخبر الرئيسي

6 أيام من هدنة غزة| مباحثات في الدوحة حول “هدنة طويلة المدى”

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية إن اتفاقاً جديداً يتم بحثه بالدوحة يشمل إطلاق سراح كل المحتجزين بغزة مقابل تحرير أسرى فلسطينيين متهمين بقتل إسرائيليين، فيما أكدت مصادر مصرية مسؤولة لـ”العربي الجديد”، الثلاثاء، التوصل إلى “تفاهم مبدئي على تمديد جديد للهدنة، يومين إضافيين.

  اليوم السادس من الهدنة الإنسانية في قطاع غزة أولاً بأول..
الاحتلال يتلقى أسماء دفعة جديدة من المحتجزين

قالت صحيفة “هآرتس” على موقعها الإلكتروني إن الاحتلال الإسرائيلي تلقى قائمة أسماء المحتجزين الذين سيفرج عنهم اليوم الأربعاء من غزة، ضمن صفقة تبادل الأسرى.

رحب وزير خارجية تايلاند، بارنبري باهيدا نوكارا، بإطلاق المقاومة الفلسطينية سراح اثنين من مواطني بلاده كانا محتجزين بغزة. واستقبلهم لحظة وصولهم إلى إسرائيل، وذلك على هامش زيارة رسمية يجريها لتل أبيب.

مسؤول إسرائيلي لـ”واشنطن بوست”: نتوقع تمديد الهدنة الحالية

قال مسؤول إسرائيلي لصحيفة “واشنطن بوست” إنه يتوقع أن يتم تمديد الهدنة الحالية في غزة، التي تنتهي صباح الخميس.

وأضاف للصحيفة، دون ذكر اسمه، “بعد غد، نتوقع أن يكون هناك يومان أو ثلاثة أيام من إطلاق سراح المحتجزين والهدنة الإنسانية، وبعدها سنعود لمواصلة عملياتنا بغزة، أو ربما التوصل لاتفاق جديد بناء على الاتفاق الحالي”.

وأوضحت “واشنطن بوست” أن المسؤول قال إنهم يتوقعون الإفراج عن جميع الأطفال المحتجزين ليلة اليوم الأربعاء، ليتبقى بعد ذلك ما بين 20 إلى 30 أسيرة إسرائيلية بغزة. وأضاف بأن الاحتلال الإسرائيلي يرغب في مواصلة تمديد الهدنة الحالية كلما تواصل إطلاق سراح المحتجزات، بواقع 10 نساء في كل دفعة. وبحسب المسؤول ذاته، فإن إذا تم الالتزام بذلك، فإن الاحتلال الإسرائيلي سيبدي قد ينظر في مقترح تقدمت به حركة حماس من أجل توسيع اتفاق تبادل الأسرى ليشمل الرجال والجنود الإسرائيليين.

غير أن المسؤول ذاته استدرك بالقول إن تواصل عمليات تبادل الأسرى لن تقود بأي حال من الأحوال إلى “وقف دائم لإطلاق النار”.

البيت الأبيض: لا دليل على استخدام الأميركيين بغزة وسيلة ضغط

قال المتحدث باسم الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي إن المسؤولين الأميركيين لا يرون أي مؤشرات على أن مقاتلي حركة حماس الفلسطينية يرفضون إطلاق سراح المحتجزين الأميركيين في غزة لاستخدامهم وسيلة ضغط.

وتعتقد الولايات المتحدة بأن حماس تحتجز ما بين ثمانية وتسعة أميركيين رهائن بعد إطلاق سراح طفلة تبلغ من العمر أربع سنوات.

وبشأن الهدنة بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية، قال كيربي: “سنعمل لنرى ما إذا كان بالإمكان تمديد الهدنة”.

وتابع: “هناك حاليا مزيد من سكان غزة في الجنوب ما يفرض عبئاً إضافياً على إسرائيل لحماية أرواحهم في أي عملية”.

تفاهم مبدئي حول تمديد هدنة غزة يومين إضافيين

أكدت مصادر مصرية مسؤولة لـ”العربي الجديد”، اليوم الثلاثاء، التوصل إلى “تفاهم مبدئي على مد الهدنة التي تم التوصل إليها بين المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي، بوساطة مصرية قطرية أميركية، يومين إضافيين، بالشروط نفسها”.

وقال أحد المصادر في حديث لـ”العربي الجديد”، إن الحركة “ألمحت إلى وجود اتصالات مع مجموعات في غزة، بين أيديها أسرى تنطبق عليهم الشروط الخاصة بالهدنة”، في إشارة إلى النساء والأطفال.

وزراء خارجية مجموعة السبع يؤيدون تمديد الهدنة في غزة

قال وزراء خارجية مجموعة السبع، في بيان مشترك، إنهم يؤيدون تمديد الهدنة الحالية وهدنا مستقبلية في غزة إذ لزم الأمر لزيادة المساعدات وتسهيل إطلاق سراح جميع المحتجزين.

وجاء في البيان المشترك: “يجب بذل كل جهد ممكن لضمان (وصول) الدعم الإنساني للمدنيين، بما في ذلك الغذاء والماء والوقود والإمدادات الطبية. نحن نؤيد تمديد هذه الهدنة وهدنا مستقبلية حسب الحاجة لإتاحة زيادة المساعدة وتسهيل إطلاق سراح المدنيين.

هيئة البث الإسرائيلية: بحث اتفاق جديد بالدوحة

قالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، الثلاثاء، إن قطر تشهد مباحثات لإبرام اتفاق جديد لـ”هدنة طويلة المدى” يشمل إطلاق سراح جميع المحتجزين في غزة بما في ذلك الجنود وإطلاق تل أبيب سراح أسرى فلسطينيين “أدينوا” بقتل إسرائيليين.

جاء ذلك بالتزامن مع حديث في الإعلام العبري، عن مباحثات في الدوحة بين رؤساء “الموساد” الإسرائيلي دادي بارنيع، ووكالة الاستخبارات الأميركية وليام بيرنز والاستخبارات المصرية عباس كامل، ورئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، بينما لم يصدر تعليق رسمي من هذه الأطراف حتى الساعة 19:03 (ت.غ).

وقالت الهيئة: “يدور الحديث عن مباحثات في قطر حيث يوجد رئيس الموساد، وعلى المائدة اتفاق جديد لهدنة أطول”. وأوضحت، أن الاتفاق الذي يتم بحثه يتضمن “إطلاق سراح جميع المختطفين في غزة، بما في ذلك الرجال والجنود”.

وتابعت: “في المقابل تطلق إسرائيل بشكل مكثف، سراح سجناء أمنيين (أسرى) فلسطينيين، بمن في ذلك المدانين بقتل إسرائيليين”.

وبحسب الهيئة، أعربت حركة “حماس” عن موافقتها، على الخطوط العريضة للاتفاق الجديد، لكنها قالت إنها تريد “وقف إطلاق نار كامل”، وهو ما ترفضه إسرائيل حتى اللحظة، بينما لم تعلق الحركة رسميا على الأمر.

وأبلغ رئيس الموساد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بتفاصيل الاتفاق الجديد الذي يتم التباحث بشأنه في الدوحة بحسب المصدر ذاته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى