الخبر الرئيسيانتهاكات الاحتلال

جهود قطرية لمنع انهيار الاتفاق ” إسرائيل” تهدد باستئناف عمليتها البرية في غزة منتصف هذه الليلة

أفادت صحيفة “يديعوت أحرنوت” نقلا عن مصادر أمنية إسرائيلية أن الجيش سيعود للقتال في قطاع غزة بحلول منتصف هذه الليلة في حال لم تنفذ حماس المرحلة الثانية من اتفاق تبادل الأسرى.

وأشارت المصادر إلى وجود تأخير في إطلاق سراح الأسرى، وقالت إنه “أمس أيضا تلاعبت حماس في اللحظات الأخيرة، وغيرت مسار نقل الأسرى ونقلتهم خلافا للخطة” المتفق عليها.

وذكرت المصادر الأمنية الإسرائيلية “نقلنا صباح اليوم إلى شمال قطاع غزة ما لا يقل عن 61 شاحنة مساعدات من أصل 200 شاحنة تم دخولها إلى القطاع، بما في ذلك ناقلات الديزل والغاز”.

وتابعت “تعرف حماس أنه إذا لم يتم إطلاق سراح المختطفين بحلول منتصف الليل، فإن الجيش الإسرائيلي سيعود إلى المناورة في الحرب”.

ونقلت مصادر عبرية عن مصدر مطلع على تفاصيل الخلافات أن، هناك مطلبان لحماس، وما تقوله إسرائيل فيما يتعلق بالإفراج عن الأسرى الإسرائيليين .

وأشارت إلى أن إسرائيل تدعي أنها لم تتعهد بالإفراج على أساس الأقدمية، وإنما نوع من التصريح بأنها قد تفعل ذلك.

أما الشاحنات المتجهة إلى الشمال، “فقد مرت عبر معبر رفح – وفي إسرائيل يقولون: لسنا مسؤولين عن وصولهم إلى الشمال، بل عن السماح لهم بالدخول. وقد حدث ذلك.

وأضافت: “من المهم التأكيد على أنه تم التوقيع في الاتفاقية على أن إسرائيل ستقرر من ستفرج عنه كجزء من إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين، تمامًا كما تقرر حماس من ستطلق سراحه من الأسرى الإسرائيليين.

وفي السياق، نقلت قناة “سي إن إن” عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين أن تأخر إطلاق سراح المحتجزين يرجع جزئياً لخلاف بشأن كمية المساعدات، وحماس قالت إنها ستنتظر دخول المزيد من الشاحنات قبل بدء نقل المحتجزين

في المقابل نقل موقع أكسيوس الأمريكي عن مصدر مطلع أن “صفقة الرهائن قائمة وقطر تحاول حل الأزمة”.

ونقلت القناة 12 الإسرائيلية عن مسؤول في وقت سابق قوله إن “سبب تأخر الإفراج عن المختطفين في غزة هو تقني وليس جوهريا، ونتوقع أن يسير كل شيء على ما يرام”.

وقال القيادي في حماس أسامة حمدان أن خروقات الاحتلال جرت يوم أمس وتكررت اليوم لذا كان لازما أخذ خطوة حيال ذلك

وأضاف: “كان لا بد من تدخل الوسطاء لحل الموضوع، نثق في جهود الوسطاء وننتظر ردهم”

ولفت إلى أنه سيتم استكمال خطوات التبادل بعد أخذ الإجابات اللازمة من الوسطاء.

وأكدت مصادر من حماس في غزة أن قطر وعدت ببذل كل الجهود لمنع تجدد خرق إسرائيل لاتفاقية وقف إطلاق النار المؤقتة

وأضاف المصادر خلال حديثها لصحيفة العربي الجديد أن قطر تسارع خطواتها لدفع إسرائيل لتسهيل إدخال المساعدات الإنسانية والوقود والغاز إلى مدينة غزة ومحافظة الشمال

ولفتت إلى أن قطر تبذل جهوداً لمنع انهيار الاتفاق وستظهر نتائج التحرك القطري خلال ثلاث ساعات

وقررت “كتائب القسام” مساء اليوم السبت “تأخير إطلاق سراح الدفعة الثانية من الأسرى حتى يلتزم الاحتلال ببنود الاتفاق المتعلقة بإدخال الشاحنات الاغاثية لشمال القطاع، وعدم الالتزام بمعايير إطلاق سراح الأسرى المتفق عليها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى