اسرائيلياتفلسطيني

نتيناهو ولابيد يحذران من انفجار الضفة.. الشاباك: نتواصل مع السلطة الفلسطينية لمنع فتح ساحة قتال إضافية

حذر رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو قادة المستوطنين من الإضرار بإسرائيل ومصالحها على الصعيد الدولي، في ظل تقارير حكومية إسرائيلية عن انفجار محتمل للأوضاع في الضفة.

جاء ذلك خلال اجتماع أمني حضره رؤساء المستوطنات في الضفة المحتلة وحكومة حرب الاحتلال كما حضره قادة الأجهزة الأمنية.

وقال نتنياهو خلال الاجتماع الأمني إن من بين أهداف الاجتماع مواجهة التصعيد في الضفة، ومنع تحولها إلى جبهة ثانية، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق “بمجموعات متطرفة من المستوطنين الذين يسببون ضررا كبيرا لإسرائيل في الخارج”.

من جانبه، قال رئيس جهاز الأمن الداخلي للاحتلال (الشاباك) رونين بار، أنه على اتصال منتظم مع السلطة الفلسطينية من أجل التوصل إلى وضع لا يسمح فيه بفتح ساحة قتال إضافية في الضفة المحتلة.

من جهته، دعا زعيم المعارضة لدى الاحتلال يائير لبيد، أمس الأربعاء، حكومة بنيامين نتنياهو إلى “ضبط النفس” في الضفة الغربية، محذرا من خوض تل أبيب حربا على 3 جبهات، في إشارة للحرب الدائرة في غزة والمواجهات على الحدود اللبنانية.

وقال لبيد في تصريحات للقناة الـ12 العبرية إن جزءًا من المشكلة هو الخوف من اندلاع أعمال شغب في الضفة، موضحا أن سبب تلك المخاوف هو عدم مسؤولية المستوطنين المتطرفين الذين يحاولون إشعال النار في المنطقة.

وتأتي هذه التصريحات في ظل قلق متزايد من قادة الأجهزة الأمنية لدى الاحتلال من تصاعد المخاوف الأمنية في الضفة، حيث بات الوضع “على وشك الانفجار”.

وتشهد أنحاء متفرقة من الضفة الغربية والقدس يوميا مداهمات واقتحامات للقرى والبلدات من جانب جيش الاحتلال الإسرائيلي، تصحبها مواجهات واعتقالات وإطلاق للرصاص الحي.

وكان مسؤولون أميركيون طالبوا بتهدئة الأوضاع في الضفة الغربية، وكبح اعتداءات المستوطنين على الفلسطينيين، وتقوية السلطة الفلسطينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى