الخبر الرئيسيانتهاكات الاحتلالفلسطينيفي المواجهة

بالصور طولكرم..”13 شهيدًا” بعد 24 ساعة على اجتياحه جيش الاحتلال ينسحب من مخيم نور شمس 13 شهيدًا

انسحب جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الجمعة، من مخيم نور شمس للاجئين، شرقي مدينة طولكرم، شمال الضفة الغربية، بعد 24 ساعة على اجتياحه.

وقالت مصادر  اخبارية ، نقلًا عن شهود عيان، إن آليات الاحتلال العسكرية وجرافاته انسحبت تباعًا من داخل وأطراف مخيم نور شمس باتجاه بوابة شويكة العسكرية وحاجز “نتسانعوز” شمالي طولكرم.

ونوهت المصادر إلى أن المواطنين في “نور شمس” نقلوا 5 شهداء من داخل المخيم إلى مستشفى “ثابت ثابت” الحكومي في مدينة طولكرم.

WhatsApp Image 2023-10-20 at 07.43.38.jpeg

وفجر اليوم، أكد سكان محليون استمرار فصائل وتشكيلات المقاومة الفلسطينية في مخيم نور شمس باستهداف آليات وجنود الاحتلال بإطلاق النار وإلقاء العبوات الناسفة محلية الصنع.

وخلال الليل، دفع جيش الاحتلال بتعزيزات عسكرية من آلياته إلى المخيم، واستبدل قواته، وداهم العشرات من المنازل، ونفذ فيها عمليات تفتيش وتخريب، وحقق مع سكانها ميدانيًا.

وتواصلت طوال ساعات الليل الاشتباكات بين المقاومين وقوات الاحتلال داخل المخيم وفي محيطه، واستهدف المقاومون آليات الاحتلال بالعبوات الناسفة محلية الصنع.

WhatsApp Image 2023-10-20 at 07.51.32 (1).jpeg

واقتحم جيش الاحتلال مساء أمس منزل النائب في المجلس التشريعي، الشيخ فتحي قرعاوي، في ضاحية ذنابة الجديدة على أطراف مخيم نور شمس، وحوله لـ “ثكنة عسكرية” تزامنًا مع نصب ووضع قناصة على المنزل وفي محيطه.

واستشهد أمس الخميس 8 شبان وأطفال، وأصيب أكثر من 25 آخرون، جراء استهداف الاحتلال لمجموعة من الشبان بطائرة انتحارية في حارة المنشية داخل المخيم.

وفي بداية الاقتحام، استشهد الطفل طه محاميد (16 عامًا) برصاص قوات الاحتلال، وأصيب والده أثناء محاولته إنقاذه بعد إصابته.

وحاصر جيش الاحتلال مسجد أبو بكر الصديق في المخيم وبداخله عدد من الشبان المدنيين و5 شهداء وجرحى؛ قبل أن يقوم باقتحامه.

وأعلن جيش الاحتلال مساء أمس عن مقتل الرائد مكسيم رازنكوف من وحدة المستعربين متأثراً بجراح أصيب بها جراء انفجار عبوة ناسفة في مخيم نور شمس، وإصابة 9 جنود آخرين بجراح متفاوتة.

WhatsApp Image 2023-10-20 at 07.43.03.jpeg

وفجر أمس الخميس، اقتحمت قوات الاحتلال مخيم نور شمس، وسط اشتباكات مسلحة عنيفة مع المقاومين، ونفذت عمليات تدمير واسعة للبنية التحتية وممتلكات المواطنين في المخيم.

وقال رئيس اللجنة الشعبية للخدمات في مخيم نور شمس طه الإيراني في  تصريح  صحفي إن قوات الاحتلال دفعت بتعزيزات كبيرة من آلياتها إلى المخيم، ونشرت القناصة داخل البنايات المرتفعة، وفرضت حصارا مشددا على المخيم وأغلقت مداخله بالسواتر الترابية.

وأضاف أن جرافات الاحتلال جرفت الشارع الرئيس (طولكرم- نابلس) والشوارع الداخلية بالمخيم، ودمرت البنية التحتية والكثير من ممتلكات المواطنين، الأمر الذي تسبب بانقطاع الكهرباء وشبكة الانترنت عن المخيم.

WhatsApp Image 2023-10-20 at 07.57.07.jpeg

ونفذت قوات الاحتلال حملات دهم للعديد من المنازل في حارات المخيم، تخللها تفجير عدة منازل، واعتقال 15 مواطنا على الأقل، والتحقيق ميدانيا مع آخرين.

ويتعرض مخيم نور شمس لاقتحامات الاحتلال المتكررة، كان أكبرها ما جرى الشهر الماضي حينما استشهد شابان وتخلله تدمير واسع للبنية التحتية والممتلكات.

WhatsApp Image 2023-10-20 at 07.57.06.jpeg

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى