الخبر الرئيسيانتهاكات الاحتلال

القصف المتواصل والتهديدات بالاجتياح: اليوم 208 من حرب الإبادة الجماعية على غزة

تتواصل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة لليوم الـ208، وسط قصف عنيف يخلّف مئات الشهداء والجرحى يومياً، في وقت أعلنت فيه فصائل المقاومة الفلسطينية استهداف قوات جيش الاحتلال في عدة محاور، وسط سماع أصوات اشتباكات مسلحة. وأمس الثلاثاء، أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي خمس مجازر ضد العائلات، وصل من ضحاياها إلى المستشفيات 47 شهيداً و61 جريحاً خلال الـ24 ساعة الماضية، مشيرة إلى ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 34535 شهيداً و77704 جرحى منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ورغم التحذيرات الدولية المتواصلة، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي المصادقة على خطط لمواصلة الحرب على غزة، واستكمال الاستعدادات المطلوبة لذلك، فيما أكد رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الثلاثاء، أن اجتياح رفح سيحصل سواء كانت هناك صفقة مع حركة حماس أم لا.

وعلى صعيد مفاوضات التهدئة، تتجه الأنظار إلى رد حركة حماس المرتقب، مع مغادرة وفد الحركة العاصمة المصرية، الاثنين، بعد اجتماع أجراه مع مسؤولين بجهاز المخابرات العامة المصرية، للتشاور مع قيادات الحركة حول مقترح الهدنة الجديد في قطاع غزة، على أن يعود في وقت قريب لتقديم رد الحركة النهائي.

ووصل وفد إسرائيلي ضم مسؤولين في الشاباك وجيش الاحتلال والموساد إلى العاصمة المصرية القاهرة، مساء الثلاثاء، في زيارة عاجلة وقصيرة، استمرت نحو ثلاث ساعات، للاطلاع على مخرجات النقاشات مع حركة حماس حول المقترح الإسرائيلي لصفقة في غزة.

وقالت مصادر مصرية مطلعة على الوساطة التي تشارك بها القاهرة، في تصريحات خاصة لـ”العربي الجديد”، إن الوفد تلقى مخرجات المناقشات التي جرت الاثنين بين وفد حماس والمسؤولين في جهاز المخابرات العامة المصري.

بلينكن يشهد انطلاق أول قافلة مساعدات لغزة عبر “إيريز”

شهد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال زيارة إلى الأردن، الثلاثاء، انطلاق أول قافلة شاحنات أردنية محمّلة بالمساعدات ومتّجهة إلى قطاع غزة عبر معبر إيريز (بيت حانون) الذي أعادت إسرائيل فتحه.

وقال بلينكن لصحافيين خلال زيارته على مشارف العاصمة عمّان نقطة لتحميل المساعدات على متن الشاحنات: “من هنا نرى طريقاً مباشراً من الأردن إلى شمال غزة عبر معبر إيريز. الشحنات الأولى تغادر اليوم”، مضيفا: “إنه تقدّم حقيقي ومهمّ، ولكن ما زال هناك الكثير ممّا يتعيّن القيام به”.

وبعدما تعرّضت لضغوط دولية شديدة، أكّدت إسرائيل مؤخراً أنّها ستسمح بمرور المزيد من المساعدات عبر معبر إيريز الحدودي مع شمال القطاع. وخلال زيارته التفقدية لنقطة تحميل المساعدات، قال بلينكن “نحن بحاجة للتأكّد من أنّ المساعدات التي يحتاج إليها الناس تصل إليهم بطريقة فعّالة”.

وبحسب مسؤول أردني فإنّ شحنة المساعدات التي انطلقت من المملكة إلى قطاع غزة الثلاثاء كافية لإطعام ما بين 100 إلى 150 أسرة لمدة أسبوع تقريباً، لافتا إلى وجود مشاكل لوجستية في غزة، بما في ذلك نقص السائقين وشبكات التوزيع.

الشرطة الأميركية تفض اعتصاماً مؤيداً لغزة في جامعة كولومبيا

اقتحمت شرطة نيويورك، مساء الثلاثاء، حرم جامعة كولومبيا ووصلت إلى مبنى يتحصّن فيه طلبة مؤيّدون لفلسطين، بدأوا اعتصاماً داخل الجامعة احتجاجاً على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. وبحسب وسائل إعلام أميركية، فقد تمركز عدد كبير من عناصر الشرطة حول مبنى “هاملتون هول” الواقع داخل حرم جامعة كولومبيا في وسط مدينة نيويورك، فيما أظهرت مقاطع مصورة نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي قمع الشرطة للمتظاهرين واعتقال عدد منهم، قبل أن تقترب شاحنة من المبنى ويتسلّق عناصر الشرطة سلّماً لدخول المبنى عبر إحدى نوافذه.

إجراءات أمنية مشددة في محيط جامعة كولومبيا

أفادت وسائل إعلام أميركية بأن الشرطة كثفت وجودها بشكل كبير في محيط جامعة كولومبيا، مع اقتراب انتهاء المهلة التي منحتها إدارة الجامعة للطلبة المحتجين على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

غريفيث يحذّر من أنّ اجتياح رفح سيكون “مأساة تفوق الوصف”

حذّر مسؤول عمليات الإغاثة في الأمم المتّحدة مارتن غريفيث، الثلاثاء، من أنّ اجتياح مدينة رفح سيكون “مأساة تفوق الوصف”. وأضاف أنه لا توجد أي خطة إنسانية بإمكانها أن تغير هذا الواقع، في إشارة إلى التصريحات الإسرائيلية بشأن وجود خطة لحماية المدنيين.

وفد إسرائيلي يتلقى في القاهرة ملاحظات حماس بشأن الصفقة

وصل وفد إسرائيلي ضم مسؤولين في الشاباك وجيش الاحتلال والموساد إلى العاصمة المصرية القاهرة، مساء الثلاثاء، في زيارة عاجلة وقصيرة، استمرت نحو ثلاث ساعات، للاطلاع على مخرجات النقاشات مع حركة حماس حول المقترح الإسرائيلي لصفقة في غزة.

شهداء وجرحى بقصف إسرائيلي استهدف منزلاً وسط غزة

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بسقوط عدد من الشهداء والجرحى جراء استهداف طائرات الاحتلال منزلاً سكنياً في شارع الجلاء، وسط مدينة غزة.

تجدّد القصف المدفعي الإسرائيلي على حي الزيتون

جدّدت مدفعية جيش الاحتلال الإسرائيلي استهدافها حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة وسط القطاع، بحسب ما أفادت وسائل إعلام فلسطينية.

غوتيريس يدعو الجامعات الأميركية للتحلي بالحكمة

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس يوم الثلاثاء إنه من الضروري أن تتحلى إدارات الجامعات الأميركية بالحكمة في تعاملها مع المظاهرات الطلابية والاحتجاجات ضد الحرب على غزة.

استشهاد طفلين بقصف على رفح

استشهد طفلان فلسطينيان وأصيب آخرون جراء قصف الاحتلال منزلاً في مخيم الشابورة وسط مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

قصف مدفعي إسرائيلي يستهدف مدينة رفح

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بأن قصفاً مدفعياً إسرائيلياً استهدف بلدة النصر شرقي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

أبرز تطورات الحرب على غزة يوم أمس الثلاثاء
  • أمير قطر والرئيس المصري يبحثان تطورات الأوضاع في غزة
  • غوتيريس: تقدم تدريجي نحو تجنب المجاعة في غزة
  • بلينكن: الرصيف البحري قبالة غزة سيجهز بعد أسبوع
  • مصادقة جيش الاحتلال على خطط مواصلة الحرب
  • نتنياهو بخصوص مذكرات اعتقال وشيكة: فضيحة على نطاق تاريخي
  • البيت الأبيض: فتح معبر جديد إلى شمال غزة هذا الأسبوع
  • أبو ردينة: لولا دعم واشنطن لما تجرأ نتنياهو على مواصلة الحرب
  • جيش الاحتلال يطلق النار على “مشتبه بهم” قرب الحدود المصرية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى