انتهاكات الاحتلالفي المواجهة

11 شهيدًا في جنين ورام الله.. الاحتلال يُواصل اعتداءاته في الضفة الغريبة

صوت العاصمة :استشهد 11 مواطنًا فلسطينيًا، منذ صباح اليوم الخميس، في جنين ورام الله، في تصعيد لعدوان الاحتلال بالضفة الغربية، بالتزامن مع استمرار حربه العدوانية التي يشنها على قطاع غزة لليوم الـ 34 على التوالي.

واستشهد 10 مواطنين وأصيب أكثر من 20 آخرون، بينهم حالات خطيرة، خلال اقتحام واسع تنفذه قوات الاحتلال لمخيم جنين، تخلله اندلاع مواجهات عنيفة واشتباكات ضارية، وفق بيانات وزارة الصحة.

واستهدفت قوات الاحتلال مجموعة من الشبان داخل مخيم جنين بقصف صاروخي من طائرة مسيرة، ما أدى لوقوع عدد من الشهداء والإصابات.

وأظهر مقطع فيديو مصور اشتعال النيران بجسد أحد الشبان داخل المخيم جراء استهدافه برصاص الاحتلال.

كما استهدفت قوات الاحتلال سيارة إسعاف تابعة للهلال الأحمر، وأصابت مسعفة بالرصاص الحي في الظهر.

وبينت مصادر طبية أن الشهيد الثامن ارتقى بعد وصوله مستشفى ابن سينا متأثرا بإصابته بجراح حرجة بالرقبة خلال مواجهات عند الجدار الفاصل بالقرب من قرية عانين غرب جنين.

وفجر اليوم، اندلعت مواجهات “عنيفة” تخللها إطلاق نار واشتباكات مسلحة، عقب اقتحام عشرات الآليات العسكرية و4 جرافات تابعة لقوات الاحتلال مدينة ومخيم جنين، وقيامها بعمليات تجريف للشوارع والنصب التذكارية، وما لبثت أن عاودت اقتحام المخيم ظهرا، بعد ساعات قليلة من انسحابها منه.

ودوت صفارات الإنذار في مدينة جنين ومخيمها عقب اكتشاف قوات إسرائيلية خاصة داخل المخيم.

وعلى الفور، دفعت قوات الاحتلال بتعزيزات كبيرة من آلياتها وعلى عدة دفعات متتالية، وانتشرت في محيط المخيم وفي ساحة المخيم، ودارت اشتباكات عنيفة بينها وبين المقاومين داخل المخيم وفي محيطه.

واستهدف الاحتلال منزلا في حارة الدمج وسط مخيم جنين ومواقع أخرى بصواريخ من طائراتها المسيّرة، فيما فجر مقاومون عبوات ناسفة بآليات الاحتلال.

وقال مدير مستشفى جنين الحكومي إن الاحتلال يحاصر المستشفى ويمنع الطواقم الطبية من الدخول أو الخروج، بهدف إيقاع أكبر ضرر بالمصابين.

وقالت كتائب القسام في جنين “يخوض مجاهدونا في هذه الأثناء اشتباكا مسلحا بطوليا جنباً إلى جنب مع كافة تشكيلات المقاومة في المخيم”.

من جانبها، دعت حركة حماس “جماهير شعبنا في عموم الضفة الغربية وكل من يستطيع حمل السلاح إلى النفير لفك الحصار عن مخيم جنين والاشتباك مع جيش الاحتلال الفاشي وتصعيد المقاومة معه بكل الأشكال والأدوات المتاحة”.

وفي رام الله، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، عصر اليوم، استشهاد مواطن من مخيم الأمعري للاجئين جنوبي غرب المدينة، متأثرًا بجراحه الحرجة التي أصيب بها صباح اليوم.

وأفادت مصادر محلية، بأن شهيد الأمعري هو الشاب مهند جاد الحق، وكان قد أصيب خلال اقتحام المخيم صباح اليوم.

وكان 6 مواطنين أصيبوا بالرصاص الحي، بينها 5 إصابات في الفخذ وواحدة في البطن، واعتُقل ثلاثة آخرون، خلال اقتحام قوات الاحتلال للأمعري.

وفي نابلس، اقتحمت قوات إسرائيلية خاصة، مساء اليوم الخميس، مخيم بلاطة للاجئين شرقي المدينة، قبل أن يتم اكتشافها وتندلع مواجهات عنيفة مع المواطنين، أصيب على إثرها مواطن بالرصاص الحي بالفخذ.

وذكر سكان محليون من “بلاطة”، أن قوة خاصة تابعة للاحتلال اقتحمت المخيم قبل أن يكتشفها المواطنون، حيث أطلقت (قوة الاحتلال) الرصاص الحي بكثافة صوب المواطنين وتحصنت في منزل بحارة الجاسمين، ما تزامنًا مع وصول ودخول تعزيزات عسكرية لمخيم بلاطة.

يتبع..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى