الخبر الرئيسي

ملخص الأحداث على الساحة الفلسطينية والعربية والدولية

استشهاد 23,496 فلسطينيا في قطاع غزة و 343 في الضفة منذ 2023/10/7

تُستأنف اليوم جلسات محكمة العدل الدولية في لاهاي وذلك للاستماع لرد دولة الاحتلال على دعوى جنوب أفريقيا. وتبدأ المداخلات في الساعة الحادية عشر صباحاً بتوقيت القدس عاصمة فلسطين، وتستمر حتى الساعة الثانية من بعد الظهر .وسترد دولة الاحتلال على أبرز مطالب جنوب أفريقيا من المحكمة وهي:

▪️أولا: توقف إسرائيل عن التعرض للمدنيين الفلسطينيين وإصابتهم (أي وقف الحرب)

▪️ثانيا: فرض عقوبات على إسرائيليين مارسوا وشاركوا في حرب الإبادة سواء في إسرائيل أو الخارج

▪️ثالثا: السماح لبعثات دولية باستقصاء حقائق وجمع معلومات حول أفعال اسرائيل في القطاع

▪️رابعا: السماح للسكان الفلسطينيين بالعودة إلى منازلهم وإعادة بناء المنازل وضرورة تعويض كافة المتضررين.

في دولة الاحتلال سيبنون روايتهم للرد حول كيفية وقوع أحداث السابع من أكتوبر، ومَنْ بدأها، وحول ما يدعونه من ارتكاب حماس فظائع قتل وقطع رؤوس الإسرائيلين واغتصاب إسرائيليات، والانتقال إلى ملف احتجاز الرهائن والظروف التي يتم احتجازهم فيها ومنع الصليب الأحمر من زيارتهم ومن ثم الانتقال الى ادعاء أن حماس تستخدم المدنيين كدروع بشرية وهو السبب في ارتفاع أعداد القتلى الفلسطينيين والتركيز على “أخلاقيات الجيش الاسرائيلي” وتطبيقه للقانون الدولي في الحرب وسماحه بإدخال المساعدات. وحسب هيئة البث الإسرائيلية، تتوقع تل أبيب رغم الترافع القانوني اليوم أن يصدر قرار ملزم عن المحكمة، دون تقدير الصيغة التي سيصدر بها القرار.

هيئة البث التابعة للاحتلال : سيركز فريق المحامين للدفاع عن إسرائيل اليوم أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي على “مبدأ حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، وحقها في توفير الأمن للإسرائيليين”.

مع دخول اليوم 98 للحرب، استغلت إسرائيل انشغال وسائل الإعلام العالمية بقصف اليمن وقصفت منازل ومنشآت في خانيونس (بشكل مكثف) ودير البلح والنصيرات ومخيمها والبريج والمغازي ورفح وشرق جباليا وجنوبها ومخيمها.

نيويورك تايمز: قطر تتفاوض مع حماس وإسرائيل للسماح بدخول أدوية ضرورية للمحتجزين الإسرائيليين في غزة مقابل دخول أدوية وعلاجات ومعدات طبية لسكان القطاع تقدمها إسرائيل، وقال مصدر إسرائيلي للصحيفة إن المباحثات متقدمة، في حين أشار لها مصدر في حماس أنها ضرورية.

الاقتحامات والاعتقالات وعمليات التخريب الليلية التي نفّذها جيش الاحتلال في الضفة شملت: مخيمي طولكرم ونور شمس( 7ساعات من التخريب والتدمير) وبلعا في طولكرم، بيت أمر الخليل، السيلة الحارثية في جنين، وبيت فوريك وعقربا في نابلس، وعزون قلقيلية، والشواورة في بيت لحم.

 

صِدام جديد في اجتماع مجلس الوزراء الإسرائيلي السياسي الأمني الموسع الليلة الماضية بين من يُسمى وزير “الأمن القومي” إيتمار بن غفير ووزير الجيش يوآف غالانت عندما طالب بن غفير بضرورة اجتياح رفح في جنوب القطاع، هذه المطالبة لم تعجب غالانت الذي سأل بن غفير ساخرًا : هل كنت مرة في رفح؟ رد بن غفير: لقد كنت في غزة في الأوقات التي لم تكن فيها أنت، ولكن حان الوقت لكي تتوقف عن الاستخفاف بي، لمدة تسعة أشهر جلست هنا وقللت من شأني وقلت إنني لا أفهم أي شيء، يكفيك غطرسة. ووفقا للتقارير، وأثناء الشجار المحتدم بين الإثنين، أخرجت وزيرة النقل المتطرفة ميري ريجيف بشكل غير متوقع كيسًا من الذرة (الفشار) من حقيبتها وابتسمت لهما وقالت : “بدأ العرض، التذاكر على حسابنا”.

 

قنوات (CNN, ABC, CNBC, BBC):

▪️هجوم مشترك من قبل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة (بريطانيا) ضد أهداف ومراكز الحوثيين الحيوية في اليمن

▪️مسؤول في البنتاغون: الولايات المتحدة وبريطانيا هاجمتا اليمن بمساعدة أستراليا وهولندا والبحرين وكندا وألمانيا والدنمارك وكوريا الجنوبية.

▪️القيادي الحوثي علي القحوم: نرد بقوة على البوارج الأمريكية والبريطانية في البحر الأحمر

▪️قائد القوات الجوية الأمريكية بالشرق الأوسط: استخدمنا أكثر من 100 صاروخ موجه في الضربات على الحوثيين

▪️مصدر أمريكي: وزير الخارجية بلينكن أبلغ زعماء المنطقة العربية خلال زيارته الأخيرة أن الهجوم على الحوثيين هو “عمل دفاعي” و”ليس تصعيدا”.

▪️وزير دفاع بريطانيا: هذا التحرك كان لزاما علينا من أجل حماية السفن وحرية الملاحة بالبحر الأحمر

▪️القيادة الوسطى الأمريكية: نحمل الحوثيين ورعاتهم الإيرانيين المسؤولية عن الهجمات على الشحن البحري الدولي، ولن نتردد في حماية تدفق التجارة بأحد أهم الممرات المائية في العالم

▪️المتحدث باسم الحوثيين: استهداف السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر سيستمر.

▪️تقارير صحفية من اليمن تفيد بأن القصف الأمريكي البريطاني دمر مطار صنعاء الدولي بشكل كامل ومطار تعز والحديدة وعبس.

▪️مسؤول أمريكي في البنتاغون: هجماتنا على أهداف يمنية انتهت وكانت مكثفة ودقيقة، ونحتفظ بحق الرد في أي وقت إذا استمرت التهديدات.

الأرصاد الجوية الفلسطينية: يستمر تأثر البلاد بالمنخفض الجوي الذي ينحسر غدا السبت مع بقاء الأجواء باردة. أما الأحد فهناك منخفض جديد، وتسقط الأمطار على معظم المناطق وتكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية. الحرارة العظمى في القدس 10° والصغرى 7°

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى