اسرائيلياتفلسطيني

نتنياهو: انهيار السلطة الفلسطينية ليس في مصلحة “إسرائيل” حاليًا

أعرب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، في تصريح غير متوقع، أن انهيار السلطة الفلسطينية ليس في مصلحة “إسرائيل” في الوقت الحالي، كما ذكرت قناة 12 العبرية. هذا التصريح جاء في وقت حذّر فيه جيش الاحتلال وجهاز الشاباك من التأثير السلبي لانهيار السلطة على أمن “إسرائيل”.

وأضاف نتنياهو في مناقشات مغلقة، وفقًا لقناة 12 العبرية: “لا يمكن تجاهل أنشطة وأعمال السلطة الفلسطينية، فهي تتمتع بمزايا كبيرة لإسرائيل”. وأكد أن “انهيار السلطة الفلسطينية ليس في مصلحة إسرائيل الآن. هناك حاجة لتعزيز الإجراءات التي من شأنها تحقيق الاستقرار في السلطة، من أجل منع التصعيد في ترسيم الحدود”.

ومن المتوقع أن يصادق مجلس وزراء الاحتلال غدًا الخميس على سلسلة من العقوبات ضد الدول التي اعترفت بدولة فلسطين. وكانت توصيات مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي تشمل خفض العلاقات مع دول مثل إسبانيا، إيرلندا، النرويج، وسلوفينيا. وبحسب صحيفة “يديعوت أحرونوت”، فإن التوصيات تدعو لعدم إعادة السفراء إلى هذه الدول، والاحتفاظ بمرتبة قنصلية فقط، وتقييد البعثات الدبلوماسية لتلك الدول في إسرائيل.

ويأتي هذا في وقت تتعرض فيه السلطة الفلسطينية لهجوم حاد من حلفاء نتنياهو في الحكومة، ومن بينهم وزير المالية بتسلئيل سموتريش، الذي طالب المجلس الوزاري السياسي الأمني “الكابينت” بالمصادقة على “خطوات هامة” ضد السلطة الفلسطينية ردًا على ما وصفه بـ”الخطوات الدولية الأخيرة المتخذة ضد إسرائيل”، بعد انضمام أرمينيا للدول التي اعترفت بفلسطين.

في سياق متصل، كشفت قناة “كان” الإسرائيلية في مايو الماضي، أن جيش الاحتلال وجهاز الشاباك حذّروا المستوى السياسي من مخاطر تجميد أموال السلطة الفلسطينية، وهو ما يروج له وزير المالية سموتريش. وأفادت القناة بأن جيش الاحتلال والشاباك نقلوا موقفًا واضحًا إلى المستوى السياسي، محذرين من أن هذه الخطوات قد تدفع السلطة الفلسطينية إلى وقف التنسيق الأمني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى