عربي ودولي

تفاعل دولي مع انتفاضة الطلاب الأميركية: ردود فعل ودعم دولي للقضية الفلسطينية

مع تواصل انتفاضة طلاب الجامعات الأميركية التي باتت تتصاعد حدّتها، خرج الرئيس الأميركي جو بايدن عن صمته مؤكداً أن الاحتجاجات لم تجبره على إعادة النظر بسياساته في المنطقة، مشدداً على ضرورة احترام سيادة القانون. وفي حصيلة يبدو أنها في توسع مستمر، قالت شبكة أن بي سي نيوز الأميركية إنها أحصت اعتقال 1900 شخص خلال احتجاجات طلاب الجامعات بمختلف أنحاء الولايات المتحدة، وأشارت إلى أن الاعتقالات طاولت أكثر من 60 كلية ومؤسسة جامعية شاركت في الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين.

وفي 18 إبريل/نيسان الماضي، بدأ طلاب رافضون للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة اعتصاماً بحرم جامعة كولومبيا في نيويورك، مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثماراتها في شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية. ومع تدخل قوات الشرطة واعتقال عشرات الطلاب، توسعت حالة الغضب لتمتد المظاهرات إلى عشرات الجامعات في الولايات المتحدة، منها جامعات رائدة مثل هارفارد، وجورج واشنطن، ونيويورك، وييل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ونورث كارولينا. ولاحقاً، اتسع الحراك الطلابي غير المسبوق في دعم فلسطين بالولايات المتحدة، إلى جامعات بدول مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا وكندا والهند شهدت جميعها مظاهرات داعمة لنظيراتها الأميركية ومطالبات بوقف الحرب على غزة ومقاطعة الشركات التي تزود إسرائيل بالأسلحة.

طلاب مؤيدون لفلسطين ينصبون خياماً أمام أكبر جامعة بالمكسيك

نصب عشرات الطلاب والناشطين المؤيّدين للفلسطينيين في مكسيكو، الخميس، خياماً أمام “جامعة المكسيك الوطنية المستقلّة”، وهي أكبر جامعة في البلاد، وذلك احتجاجاً على استمرار الحرب على قطاع غزة، وتضامناً مع الطلاب المحتجّين في الولايات المتّحدة. ووضع الطلاب فوق مخيّمهم الاحتجاجي أعلاماً فلسطينية وردّدوا شعارات، من بينها “عاشت فلسطين حرّة!”، و”من النهر إلى البحر، فلسطين ستنتصر!”. ورفع المحتجّون مطالب عدّة، من بينها أن تقطع الحكومة المكسيكية العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع إسرائيل.

أكثر من 200 معتقل في كاليفورنيا

نقلت وكالة سي أن أن الأميركية عن رئيس جامعة كاليفورنيا جين بلوك قوله إنّه تم اعتقال أكثر من 200 شخص في حرم الجامعة.

جامعة سيانس بو تغلق الجمعة فرعها الرئيسي في باريس

أعلنت جامعة سيانس بو الفرنسية، الخميس، أنّها ستغلق اليوم الجمعة فرعها الرئيسي في باريس بعدما اعتصم طلاب محتجّون مؤيّدون للفلسطينيين في مبان جديدة داخل حرم الجامعة. وفي رسالة تلقاها موظفوها، مساء الخميس، قال قسم الموارد البشرية في “معهد العلوم السياسية في باريس” (سيانس بو) إنّ المباني الواقعة في وسط العاصمة الفرنسية “ستظل مغلقة الجمعة، الثالث من مايو/أيار. نطلب منكم مواصلة العمل من المنازل”.

تسلسل زمني لتطورات احتجاجات الجامعات الأميركية

في ما يلي تسلسل زمني للأحداث المهمة في أكبر موجة من احتجاجات الجامعات الأميركية منذ التظاهرات المناهضة للعنصرية عام 2020.

أبرز تطورات انتفاضة طلاب الجامعات الأميركية يوم أمس الخميس
  • أول تعليق من بايدن على احتجاجات طلاب الجامعات الأميركية
  • اعتقال 1900 شخص حتى الآن في الاحتجاجات الجامعية
  • مؤرخة أميركية: ما تشهده الجامعات غير مسبوق منذ حرب فيتنام
  • الشرطة تخلي المخيم الاحتجاجي في جامعة كاليفورنيا
  • قوات إنفاذ القانون تستخدم الرصاص المطاطي في جامعة كاليفورنيا
  • اعتقالات في صفوف المعتصمين في جامعة كاليفورنيا
  • أعضاء هيئة التدريس في جامعة كاليفورنيا يتوقعون اعتقالهم
  • فشل المفاوضات مع الطلاب المحتجين في جامعة بورتلاند

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى